السبت، 2 مايو 2015

الفصل الثاني
س1 : أشرح مفهوم كل مرحلة من مراحل عملية البحث التسويقي التالية :-
مفهوم عملية البحث التسويقي : تعني عملية البحث التسويقي إتباع المنهج العلمي في حل المشكلات التسويقية بغرض تحقيق الأهداف التسويقية , ومنها زيادة المبيعات أو الأرباح أو تخفيض تكاليف التسويق أو المحافظة على العملاء وغيرها .
* المشكلة :-
لا بد من وجود مشكلة تسويقية تواجه المؤسسة حتى تقوم بعملية البحث التسويقي والواقع يشهد بمواجهة  المؤسسات للعديد من المشكلات التي تحتاج إلى  بحوث تسويقية لكن ليس كل المشكلات تحتاج إلى بحوث تسويقية لأن هناك من المشكلات البسيطة  التي لا يحتاج حلها إلى مثل هذه البحوث .
* تحديد أهداف البحث :-
عند إجراء البحث التسويقي لا بد من تحديد أهداف ذلك البحث , وبطبيعة الحال تختلف الأهداف من بحث إلى أخر طبقاً لطبيعة المشكلة التي يعالجها البحث وحجمها والموارد المرصودة لإعداد البحث .
* تحديد نوع ومصادر البيانات :-
يقصد بنوع البيانات في بحوث التسويق ما إذا كانت بيانات المنتج أم الأسعار أم التوزيع أم الترويج أم رجال البيع أم العملاء أم المنافسين أم الموردين وهل هي بيانات اقتصادية أم أساسية أم ثقافية أم اجتماعية ففي بحوث التسويق لا بد من التحديد الدقيق لنوع البيانات وذلك بسبب اعتماد نتائج هذه البحوث بصفة أساسية على التحديد الدقيق للبيانات .
* تحديد أساليب جمع البيانات :-
يتم تحديد الأسلوب أو الأساليب الملائمة لجمع البيانات في البحوث التسويقية في عدة اعتبارات كما يلي :-
-أهداف الدراسة .
-نوع البيانات المطلوبة .
-درجة الدقة المطلوبة لجمع البيانات .
-الوقت المخصص لجمع البيانات .
- مدى أهمية  الالتزام بالعينة وخصائصها .
* تصميم نماذج جمع البيانات :-
يتم جمع البيانات في نماذج معينة ويتم بعد ذلك تفريغها وتصنيفها بغرض إجراء تحليلها فمثلاً يتم الحصول على  البيانات عن طريق الاستبيان بتصميم قائمة بالأسئلة المراد الحصول على  إجابات عنها من المستصقى منهم العملاء والموزعين ورجال البيع , وكذلك الأمر في حالة جمع البيانات عن طريق المشاهدات أو التجارب حيث يتم تفريغ البيانات التي يراها القائم بعملية المشاهدة في نماذج تهدف لهذا الغرض .
* تحديد نوع وحجم العينة :-
يتم اختيار العينة  من مجتمع البحث , حيث يعرف مجتمع البحث بأنه جميع المفردات , العملاء والموزعين التي تتوفر فيها الخصائص المطلوب دراستها وتعرف العينة بأنها جزء من المجتمع .
فإذا احتاج الباحث التسويقي إلى دراسة المجتمع بأكمله فإنه يقوم بدراسة جميع المفردات , أي الحصر الشامل .
* جمع البيانات :-
يقصد بجمع البيانات القيام بتنفيذ الأعمال الميدانية للبحث التسويقي فهو يعني توجيه الاستبيانات إلى المستقصى منهم والحصول منهم على الإجابات , وهو يعني إجراء المقابلات الشخصية  والمشاهدات أو الملاحظات والقيام بالتجارب التسويقية لجمع البيانات .
* تحليل البيانات وتفسير النتائج :-
في مرحلة تحليل البيانات وتفسير النتائج يقترب البحث التسويقي من نهايته , وهي مرحلة خطيرة نظراً لأنه بناء على  عملية  تحليل البيانات يتم تفسير النتائج وبناء على تفسير النتائج يتم وضع التوصيات التي يمكن أن تساهم في ترشيد اتخاذ القرارات التسويقية .
* كتابة التقرير :-
التقرير هو ملخص البحث التسويقي ويحتوي في الأساس على مقدمة البحث ومشكلة البحث ونتائج البحث وتوصياته , وعادة يقدم مكتوباً في مجلد على  غلافه عنوان البحث وتاريخه والجهة  التي قامت به .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق