السبت، 2 مايو 2015

الفصل الثالث
س1 : ما مفهوم الاستقصاء ؟
تعتمد البحوث التسويقية  عادة على نوعين من البيانات هما البيانات الثانوية والبيانات الأولية وقد سبق الحديث عنهما في الوحدة الثانية , وإذا كانت البيانات الثانوية هي بيانات متاحة ويمكن الحصول عليها من مصادرها الداخلية  والخارجية  . والبيانات الأولية  هي بيانات غير متاحة ويتم الحصول عليها عن طريق أدوات معينة من هذه الأدوات ما يعرف بالاستقصاء أو الاستبيان .
والاستقصاء أو الاستبيان هو طريقة لجمع البيانات الأولية عن طريق توجيه مجموعة من الأسئلة إلى  المستقصى منهم ويطلب منهم الإجابة عليها
س2 سمات الاستقصاء الجيد هي ؟
ويقصد الاستقصاء إلى جمع بيانات أولية تتفق مع أهداف البحث. ويتميز الاستقصاء الجيد بمجموعة من السمات هي:
-أن يحتوي الاستقصاء على الأسئلة التي تكفي للحصول على البيانات المطلوبة دون غيرها.
-الإيجاز والبساطة وبلغة يفهمها المستقصى منهم.
-تجنب عيوب إعداد وصياغة الأسئلة.
-أن يتفق الاستقصاء مع وسيلة جمع البيانات.
-ألا يحتوي الاستقصاء على أسئلة تستدعي بيانات شخصية للمستقصى منهم لا تفيد البحث.
-أن يتضمن الاستقصاء أسئلة تهدف إلى التأكد من صحة إجابات المستقصى منهم.
-أن يتضمن الاستقصاء مساحات كافية للإجابة على الأسئلة.
-يجب أن يصمم الاستقصاء بطريقة تمكن من تبويب الإجابات وتحليلها.
-يجب أن يراعى الإخراج الجيد للاستقصاء من حيث المظهر والتنسيق البديع وسهولة .
-التناول وقوة التحمل في المراحل المختلفة التي تمر بها استمارة الاستقصاء حتى يتم حفظها.
س3 أذكر خطوات تصميم الاستقصاء ؟
1-تحديد أهداف الاستبيان .
2-أسلوب تنفيذ المقابلة .
3-مراعاة تقديم الاستبيان .
4-سهولة الفهم .
5-الإجابات المتوقعة .
6-تبويب الأسئلة .
7-أنواع الأسئلة  .
8-معالجة  البيانات .
س4 عرف ما يلي :
- السؤال المفتوح :
هو السؤال المطلق الذي لا يضع حدوداً لنطاق الإجابة، حيث يترك للمستجوب (المستقصى منه) حرية  
- السؤال المغلق :
هو السؤال الذي يحدد عددا من الإجابات على أن يختار المستجوب الإجابة أو الإجابات المناسبة التي يراها .
- السؤال المغلق المفتوح :
هي أسئلة يتم فيها تحديد إجابات معينة مسبقاً.
س 5 هات أمثلة لأنواع الأسئلة الآتية ؟
1-سؤال مغلق أحادي الإجابة :
السؤال المغلق ذو الإجابة الواحدة هو  الذي يطلب فيه من المستقصي منه اختيار إجابة واحدة فقط من بين الإجابة  المتاحة  .
ومن أمثلته : هل تشرب اللبن
نعم                  لا
2-سؤال مغلق متعدد الإجابات :
السؤال المغلق ذو الإجابات المتعددة هو سؤال يطلب من المستقصي منه اختيار الإجابة أو الإجابات التي تناسبه :
ومن أمثلته :  ما العوامل التي تدفعك لشراء قارورة مياه الهدا ؟
درجة النقاء :         المذاق :        العبوة :              

3-أسئلة السلم :
هي أسئلة تقيس قوة اتجاهات وآراء المستقصى منه نحو موضوع معين (سلعة أو خدمة أو سياسة تسويقية) وهي من نوع الأسئلة المغلقة أحادية الإجابة.
ومن أمثلته :  هل توافق على  تغيير شكل عبوة مياه الهدا ؟
أوافق :             لا أدري :      غير موافق :
4-أسئلة  الترتيب :
هي أسئلة يطلب فيها من المستقصى منه أن يقوم بترتيب الإجابات وفقاً لتفضيله أو أهميتها بالنسبة له.
ومن أمثلته :  ما رأيك في طريقة  العرض في منفذ التوزيع  ؟
ممتازة :    جيدة جداً :     جيدة :    لا أعرف :
س 6 ما الاعتبارات الواجب مراعاتها عند صياغة  أسئلة الاستقصاء ؟
* يجب على الباحث أن يعتني عناية جيدة بوضع الأسئلة وصياغتها مدركاً الحالات التي واجهها المستقصى منه بسبب قصور الأسئلة في أساها أو صياغتها وما قد يترتب على ذلك من مشكلات.
* يجب أن يكون السؤال قصيراً لأن الأسئلة الطويلة تؤدي إلى ملل المستقصى منه.
* يجب أن يكون السؤال واضعاً، ومن الأسباب التي تؤدي إلى عدم الوضوح تعقيد العبارة.
* يجب ألا يتناول السؤال الواحد أكثر من مسألة واحدة.
* يفضل تجنب الأسئلة المجهدة لذاكرة المستقصى منه.
* يجب تجنب الأسئلة التي تطلب إجابة بالتعميم.
* يجب أن يخلو السؤال من المصطلحات العلية أو الفنية غير المعتادة للمستقصى منه.
* يجب تلافي  الأسئلة ذات الحساسية أو التي تمس النواحي الشخصية للمستقصى منه.
* يجب أن تشمل استمارة الاستقصاء على أسئلة تمكن من التعرف على مدى دقة إجابات المستقصى منه على أسئلة سابقة في الاستمارة.
س 7 : اذكر النواحي الشكلية في قائمة الاستقصاء ؟
* يجب استيفاء النواحي الشكلية في قائمة الاستقصاء
*استخدام ورق جيد لقائمة الاستقصاء لجذب انتباه المستقصي منه .
 * أن تكون الطباعة جيده يسهل قراءتها . 
* ترك مساحة كافيه للإجابة على الأسئلة المفتوحة والمغلقة . 
* ترك مسافة كافيه بين كل سؤال وأخر لعدم التداخل في الأسئلة . 
* ترقيم أسئلة الاستقصاء بطريقه تسهل من تسجيل البيانات وتبويبها .
* ترقيم قائمة الاستقصاء إذا احتوت على أكثر من صفحه واحده
س 8 : ما معنى اختبار قائمة الاستقصاء ؟
يستلزم اختبار القائمة قبل تجميع البيانات للتعرف على نقاط الضعف وتصويبها، من خلال اختيار عينة عشوائية ومقابلتها وتعبئة القائمة ويهدف الباحث من اختبار القائمة ما يلى :
1. اكتشاف مدى فهم المستقصى للأسئلة .
2. الحكم على كفاءة الأسئلة من حيث الصياغة والترتيب والشروط الشكلية.
3. الاستفادة من أراء وملاحظات المبحوثين على القائمة.
4. تحديد الوقت المستغرق في استيفاء القائمة.


هناك تعليق واحد:

  1. Casino of the Week: Casino of the Week
    Explore 광명 출장샵 what the best 세종특별자치 출장마사지 casino of the week is, read the table games, and 진주 출장샵 enjoy unique 군포 출장샵 bonuses, promotions and freebies. All things casino 광양 출장마사지 fun!

    ردحذف