الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الثامنة

الوحدة الثامنة
س 1 ما مفهوم تحليل البيانات  ؟
يقصد بتحليل البيانات التسويقية استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية. لمعرفة أثر كل هذه العوامل المستقلة ( المتغيرات المستقلة ) علة العوامل التابعة ( المتغيرات التابعة ) نستخدم الأساليب الإحصائية في عملية تحليل البيانات. ولكن أي أسلوب إحصائي يتم استخدامه في تحليل البيانات التسويقية ؟
س 2 تكلم عن المحدد الرئيسي لاختيار أسلوب تحليل البيانات   :-
يقصد بتحليل البيانات التسويقية : استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية .
يتوقف الأمر بطبيعة الحال على عدد من العوامل وهي :
1-نوعية البيانات 
أ - البيانات الوصفية : هي التي تكون في صورة غير عددية مثل لون السيارة وشكل الثلاجة .
ب - البيانات الكمية : هي التي تكون في صورة عددية مثل وزن السلعة وطولها .
2-تصميم البحث يجب التفرقة بين البحث التسويقي الذي يقوم على عينة واحدة والبحث الذي يقوم على عدد من العينات المستقلة .
س 3-ما الذي ينبغي أن يتوفر في الباحث التسويقي ليعد بحثاً جيداً ؟
1-يفهم أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحوث التسويقية .
2-يحسب مقاييس النزعة المركزية ( المتوسط الحسابي , الوسيط , المنوال ) ويفهم مدلولاتها .
3- يحسب مقاييس التشتت ( المدى والانحراف المعياري ) ويفهم مدلولاتهما .
س4-أشرح مفهوم مقاييس النزعة المركزية   :
تشير مقاييس النزعة المركزية إلى مدى تركز البيانات حول قيمة معينة .
س5-أذكر أنواع مقاييس النزعة المركزية :
أ- الوسط الحسابي : هو ناتج قسمة مجموع القيم أو المشاهدات على عددها.
ب- الوسيط : هو أحد مقاييس النزعة المركزية في حالة البيانات ذات القياس الترتيبي ويشترط  لحسابه أن تكون البيانات صغيرة الحجم .
ج- المنوال : هو القيمة الأكثر شيوعاً (تكراراً)
س6  -اشرح مفهوم التشتت  :
يعبر التشتت عن مدى تباين القيم عن وسطها الحسابي . ومن مقاييس التشتت المدى والتباين والانحراف المعياري .
س7 : عرف المدى والانحراف المعياري   ؟
أ-المدى : هو الفرق بين أكبر مشاهدة و أصغر مشاهدة في المشاهدات محل الدراسة .
ب- الانحراف المعياري : هو الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات المشاهدات عن وسطها الحسابي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق