الوحدة الثامنة
س 1 ما مفهوم تحليل البيانات ؟
يقصد
بتحليل البيانات التسويقية استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة
العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية. لمعرفة أثر كل هذه العوامل
المستقلة ( المتغيرات المستقلة ) علة العوامل التابعة ( المتغيرات التابعة )
نستخدم الأساليب الإحصائية في عملية تحليل البيانات. ولكن أي أسلوب إحصائي يتم
استخدامه في تحليل البيانات التسويقية ؟
س 2 تكلم عن المحدد الرئيسي لاختيار أسلوب تحليل البيانات :-
يقصد
بتحليل البيانات التسويقية : استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة
العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية
.
يتوقف الأمر بطبيعة الحال على عدد من العوامل وهي :
1-نوعية البيانات
يتوقف الأمر بطبيعة الحال على عدد من العوامل وهي :
1-نوعية البيانات
أ
- البيانات الوصفية : هي التي تكون في صورة غير عددية مثل لون السيارة وشكل
الثلاجة .
ب
- البيانات الكمية : هي التي تكون في صورة عددية مثل وزن السلعة وطولها .
2-تصميم
البحث يجب التفرقة بين
البحث التسويقي الذي يقوم على عينة واحدة والبحث الذي يقوم على عدد من العينات
المستقلة .
س 3-ما الذي ينبغي أن يتوفر في الباحث التسويقي ليعد بحثاً جيداً ؟
1-يفهم
أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحوث التسويقية .
2-يحسب
مقاييس النزعة المركزية ( المتوسط الحسابي , الوسيط , المنوال ) ويفهم مدلولاتها .
3-
يحسب مقاييس التشتت ( المدى والانحراف المعياري ) ويفهم مدلولاتهما .
س4-أشرح مفهوم مقاييس النزعة المركزية :
تشير
مقاييس النزعة المركزية إلى مدى تركز البيانات حول قيمة معينة .
س5-أذكر أنواع مقاييس النزعة المركزية :
س5-أذكر أنواع مقاييس النزعة المركزية :
أ- الوسط الحسابي : هو ناتج قسمة مجموع القيم أو المشاهدات على
عددها.
ب- الوسيط : هو أحد مقاييس النزعة المركزية في حالة البيانات ذات القياس الترتيبي ويشترط لحسابه أن تكون البيانات صغيرة الحجم .
ج- المنوال : هو القيمة الأكثر شيوعاً (تكراراً)
ب- الوسيط : هو أحد مقاييس النزعة المركزية في حالة البيانات ذات القياس الترتيبي ويشترط لحسابه أن تكون البيانات صغيرة الحجم .
ج- المنوال : هو القيمة الأكثر شيوعاً (تكراراً)
س6 -اشرح مفهوم التشتت :
يعبر التشتت عن مدى تباين القيم عن وسطها الحسابي . ومن مقاييس التشتت
المدى والتباين والانحراف المعياري
.
س7 : عرف المدى والانحراف المعياري ؟
س7 : عرف المدى والانحراف المعياري ؟
أ-المدى : هو الفرق بين
أكبر مشاهدة و أصغر مشاهدة في المشاهدات محل الدراسة
.
ب- الانحراف المعياري :
هو الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات المشاهدات عن وسطها الحسابي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق