الوحدة التاسعة
تقرير البحث التسويقي
س 1 عرف مفهوم تقرير البحث التسويقي ؟
يعرف
التقرير النهائي للبحث التسويقي بأنه عرض نتائج البحث التسويقي على بعض الأفراد
المهتمين بهذه النتائج لتحقيق هدف معين. وتبدو أهمية التقرير النهائي للبحث
التسويقي للأسباب التالية :
أن
التقرير النهائي هو النتيجة النهائية لعملية الحث التسويقي.
أن
التقرير النهائي يمثل النتيجة النهائية لعملية البحث التسويقي التي يعتمد عليها في
اتخاذ العديد من القرارات التسويقية ذات الصلة بموضوع البحث.
س 2 اذكر العوامل التي يجب مراعاتها عند إعداد التقرير النهائي للبحث
التسويقي .
توجد
مجموعة من العوامل التي يجب على مقدم التقرير أن يأخذها في الاعتبار وهي :
-التركيز على قراء التقرير.
- توفير
المعلومات المطلوبة.
- اكتمال
التقرير مع الإيجاز
-دقة
التقرير.
س3 لا يوجد تصميم أمثل لتنظيم التقرير التسويقي , اشرح , واكتب تصميماً
تراه أنت مناسباً .
يجب
على الباحث التسويقي أن يحدد الأسلوب الملازم لتنظيم التقرير. وفيما يلي عرض
لتنظيم التقرير التسويقي والذي قد يكون ملائماً لبعض التقارير ولكنه لا يكون
مناسباً لتقارير أخرى :
1. صفحة
العنوان.
2. قائمة
المحتويات ( الفهرس ).
3. ملخص
التقرير ( يقدم إلى المديرين ).
4. صلب
التقرير.
5. قائمة
المراجع.
6. ملحق
البحث.
7. الترقيم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق