الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة السابعة

الوحدة السابعة
س 1 ما مفهوم مراجعة  البيانات ؟
تحتاج البيانات التي يتم جمعها إلى عمليات تجهيز data preparation قبل أن دخل في مرحلة التحليل.ومن أولى خطوات تجهيز البيانات عملية المراجعة التي تهدف إلى تحديد الإجابات السليمة وحذف البيانات غير الصحيحة.
وينصح بأن يقوم المستقصي والمشرف والمرجع النهائي بدورهم في عملية مراجعة البيانات كما يلي:
بجب عليه أن يقوم بمراجعة قائمة الأسئلة بسرعة قبل أن ينصرف المستقصى منه حتى يتأكد من أنه قد تمت الإجابة على جميع الأسئلة وأنه قد تم تدوينها.
يجب على المشرفين الميدانيين على المستقصى منهم أن يقوموا برقابة أداء عملية الاستقصاء خاصة من زاوية مراجعة البيانات والتأكد من صحة تدوينها.
·        
ينبغي أن تتم المراجعة النهائية لبيانات قوائم الاستقصاء في مراكز إعداد البحث التسويقي من قبل المراجعين المتخصصين والمتمرسين في التدقيق والقادرين على الملاحظة السريعة والذكية والمزودين بمعرفة كاملة عن طبيعة البيانات المطلوبة لخدمة أغراض البحث التسويقي 
س 2 اشرح مفهوم ما يلي :-
أ – تحديد الإجابات الناقصة :
قد يجد المراجع عدم وجود إجابة على بعض الأسئلة في استمارة الاستقصاء وربما يكون ذلك ناتجاً عن قصد أو على سبيل النسيان من قبل المستقصي منه , وتزداد نسبة الأسئلة التي لا توجد لها إجابات في حالة الاستقصاء عن طريق البريد بدرجة أكبر منها في حالة الاستقصاء عن طرق المقابلات الشخصية أو الهاتف .
ب-تحديد الإجابات الغامضة :
قد يجد المراجع إجابات على بعض الأسئلة في قائمة الاستقصاء تنطوي على كثير من الغموض أو اللبس بحيث يصعب تبويبها فكثيراً ما يجد المراجعون إجابات غير محددة المعنى بشكل واضح كالإجابات عن سؤال لتقييم الصنف الذي تستعمله الأسرة من زيوت الطعام وتذكر الإجابات التالية معقول أو جميل أو مش بطال أو زى الفل أو رائع .

جـ-تحديد الإجابات الخطأ  :
قد يجد المراجع إجابات غير صحيحة على بعض الأسئلة في قائمة الاستقصاء , فقد تكون هناك إجابتان غير متناسقتين منطقياً مثال ذلك أن يضع أحد المستقصي منهم علامة على وظيفة صيدلي في السؤال الخاص بالوظيفة وعلامة أخرى على حاصل على الشهادة المتوسطة الإعدادية في السؤال المتعلق بمستوى التعليم , وفي هذه الحالة يتعين حذف هذه الإجابات وتكون بمثابة ( لم يذكر ) .د-تحديد الإجابات غير المناسبة :
قد يجد بعض الإجابات على أسئلة الاستقصاء لا ترتبط من قريب أو بعيد بموضوع الأسئلة وكثيراً ما يكون السبب في ورود هذه الإجابات هو عدم فهم المستقصي منه لموضوع السؤال ومثال ذلك أنه يجيب على سؤال عن مدى جودة السلعة فيجيب بانه يقوم بشرائها .
هـ -تحديد الخطأ والتزييف :
قد يجد المراجع وجود أخطاء وتزييف في الإجابات على أسئلة الاستقصاء بسبب عدم إخلاص بعض المستقصين في عملية جمع البيانات من مفردات البحث ومما ينصح به في عملية المراجعة أنه يتم المستقصين في عملية المراجعة أنه يتم تقسيم الاستمارات حسب المستقصين وحسب المناطق وهو أمر قد يكشف عن اختلافات غريبة بين الاستمارات حسب المستقصين غير المخلصين في عملهم وبين الاستمارات الواردة من غيرهم من المستقصين غير المخلصين في عملهم وبين الاستمارات الواردة من غيرهم من المستقصين بما يثير الشك ويستوجب التحري .
س3 : اشرح ما المقصود بترميز البيانات ؟
ترميز البيانات data coding تعني تجميع الإجابات المتجانسة الواردة في استمارة استقصاء ووضعها في فئات  categories  معينة ثم إعطاء هذه الفئات رقماً أو رمزاً معيناً بحيث يصبح هذا الرقم أو الرمز هو مفتاح الوصول إلى تلك الفئات أو أية معلومات عنها.وللترميز أهمية كبيرة خاصة في حالة الاعتماد على إدخال البيانات على الحاسب الآلي بغرض إجراء التحليل المطلوب. وعادة يفضل الاعتماد على الجداول الآلية لبيانات البحوث التسويقية في الحالات التالية :
-عندما يكون عدد قوائم الاستقصاء كبيراً.
-عندما يكون عدد أسئلة القائمة كبيراً.
-عندما تكون التبويبات المتداخلة كبيرة.
-عندما يتم تخزين البيانات على أجهزة الحاسب.
-عند القيام بإجراء تحليلات إحصائية متقدمة.
س4 اشرح بمثال مفهوم ما يلي :-
أ-الجدولة البسيطة للبيانات :
تمثل الجدولة البسيطة  أو الجدولة في اتجاه واحد إعداد جدول لمتغير واحد .
مثال : توزيع العينة حسب فئات العمر , في هذه الحالة يتم حساب عدد المستقصي منهم في كل فئة من فئات العمر المختلفة .
ب –الجدولة المتقاطعة للبيانات :
تمثل الجدولة المتقاطعة أو الجدولة المتعامدة إعداد جدول لمتغيرين أو أكثر .
مثال : 4 اتجاهات المستهلكين نحو جودة منتج الحليب حسب فئات أعمارهم  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق